حاضنة ESAA

حاضنة التابعة لـ إيزا هي مركز ابتكار يهدف إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال في الجزائر، من خلال احتضان المشاريع التجارية وتنشيط المجتمع حول موضوع الابتكار المفتوح بهدف تعزيز المهارات الجزائرية لحل المشاكل. المشاكل التي تواجه الشركات .

وتتمثل مهمتها الرئيسية في تطوير القدرات الريادية لطلاب إيزا والمتعلمين وجميع قادة المشاريع الراغبين في تطوير أفكارهم التجارية.

وهي تضع في قلب نظام الدعم الخاص بها الخدمات والموارد والتدابير اللازمة لمساعدة رواد الأعمال على تطوير حلول مبتكرة ومستدامة من مرحلة الفكرة إلى مرحلة التطوير التجاري.

في خدمة قوى التغيير لتطوير اقتصاد أكثر تنوعاً وشمولاً واستدامة!

عرض المرافقة:

العناصرالأهداف
التكويناتعرض برنامج تكويني يهدف إلى تطوير المهارات الشخصية والمهارات الأساسية وإدارة التأثير، بالإضافة إلى تعزيز مهارات قادة المشاريع المدعومين.
الخبرة والدورات التكوينية (masterclass)منح أصحاب المشاريع إمكانية الوصول إلى المهارات التقنية في المجالات الرئيسية اللازمة لنجاح تطوير المشاريع (الضرائب، والمحاسبة، وقانون العمل، والتسويق، وما إلى ذلك)
الإرشادتقديم دعم فردي من مرشد (رائد أعمال متمرس أو مدير تنفيذي في شركة) لمساعدة صاحب المشروع في اتخاذ القرارات اليومية وطمأنته ومشاركة جهات الاتصال وأفضل الممارسات.
الفعاليات والربط الشبكيتنظيم الاجتماعات والشهادات والملتقيات لإثراء دفتر عناوين قادة المشاريع.
الذكاء الجماعيتنظيم جلسات ذكاء جماعي لإبراز الابتكارات وإيجاد الحلول.
المتابعة الفرديةتقديم الدعم الفردي لصحاب أو صاحبة المشروع من أحد مستشاري حاضنة الخزانة. وتوفر هذه الجلسات الفردية فرصة لمراجعة وتكييف المفاهيم التي تمت تغطيتها في جلسات التكوين، لضمان المشاركة المستمرة لقائد المشروع، وتحديد الاحتياجات خلال المشروع ووضع قائد المشروع على اتصال مع المرشد المناسب.

تقديم المشاريع التي تم تنفيذها ضمن أنشطة الحاضنة:

1- المدرسة العليا الجزائرية للإعمال ـ تحدي الابتكار البيئي

وهو مشروع طورته الحاضنة التابعة للمدرسة العليا الجزائرية للأعمال، والذي يهدف إلى تشجيع الابتكار ونقل التكنولوجيات الخضراء في الشركات الجزائرية بالتعاون الوثيق مع مختلف الجهات المعنية في النظام البيئي الجزائري.

يتمثل التحدي في تحديد وتطوير حلول تكنولوجية مستدامة مبتكرة في مختلف قطاعات النشاط لمواجهة التحديات البيئية المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة. ويتضمن التحدي برنامج دعم ثرياً وملائماً على مدى 4 أشهر، يقدمه خبراء في مجالاتهم.

بعض الأرقام عن تحدي الابتكار البيئي:

  • استلام 120 طلبًا
  • منافسة مدتها 54 ساعة
  • 3 أيام تكوينية
  • تم اختيار 5 فائزين
  • برنامج حضانة لمدة 4 أشهر
  • 234 ساعة من التكوين والدعم الشخصي والإرشاد واجتماعات التبادل للفائزين.

 2 - يوم إعلامي وتوعوي: وسائل الإعلام في خدمة منظومة ريادة الأعمال

تألف اليوم الإعلامي من سلسلة من المحاضرات وورش العمل المصممة لتثقيف الصحفيين حول المبادئ الرئيسية لريادة الأعمال ومنظومتها بالجزائر. وقد أدار هذا اليوم خبراء من اللجنة الوطنية لتنسيق ومتابعة الابتكار وحاضنات الأعمال الجامعية. وقد تناولوا المواضيع التالية:

المحاضرات:

  • ريادة الأعمال في الأوساط الأكاديمية؛

  • المبادئ الأساسية لريادة الأعمال في الجزائر ؛

  • منظومة ريادة الأعمال في الجزائر.

ورشات العمل:

  • التفكير الإبداعي؛
  • النموذج الاقتصادي للشركات