هذه المساحة مخصصة للصحفيين الراغبين في الحصول على معلومات حول أخبار المدرسة وعروض التدريب والتقييمات والحياة المهنية داخل ESAA.
مسؤولة الإتصال على استعداد للصحافة والصحفيين لأي طلب لإجراء مقابلة أو مقال أو تقرير.
لجميع الطلبات، يرجى الاتصال بـ:السيدة أمينة بن موهوب، مسؤولة الإتصال+213 (0) 561 81 88 59
amina.benmouhoub@esaa.dz
المدرسة العليا لإدارة الأعمال في الجزائر (ESAA): نظرة إلى الوراء على التحول الرقمي الذي تسارعت بفعل الأزمة الصحية.
بينما يتأثر العالم أجمع بأزمة صحية غير مسبوقة، فإن قضية التحول الرقمي لم تكن قط بالغة الأهمية كما هي اليوم. بالنسبة للمدرسة العليا لإدارة الأعمال الجزائرية (ESAA)، التي بدأت تطوير استراتيجيتها الرقمية في عام 2019، أدت الأزمة الصحية إلى تسريع الديناميكية القائمة بالفعل. نظرة إلى الوراء على الجهود التي مكنت كلية إدارة الأعمال من البقاء متقدمة بخطوة على جائحة كوفيد-19. </قوي>
منذ بداية عام 2019، كان أحد التوجهات الإستراتيجية التي وضعها السيد كريم كيارد، المدير العام لـ ESAA، هو التحول الرقمي بنصيبه من التغييرات التكنولوجية والتنظيمية. يقول عبد الغني زبور، رئيس قسم نظم المعلومات في المدرسة العليا لإدارة الأعمال الجزائرية: “لقد بدأنا بتحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والكهرباء بالإضافة إلى تحسين واستقرار الاتصال بالإنترنت”.
بالإضافة إلى ذلك، ”قمنا بتجهيز الفصول الدراسية بالكاميرات وأتاحنا للمعلمين والطلاب منصة لعقد مؤتمرات عبر الفيديو تسمح بمشاركة الشاشة وتسجيل الدروس والعديد من الميزات الأخرى لتقديم الدورات ومتابعتها عن بعد”، يضيف.
في الواقع، خلال عام 2020، بينما اضطرت المدارس والمؤسسات التعليمية إلى تعليق برامجها فجأة، أو حتى إغلاق أبوابها بعد تكاثر حالات الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، تمكنت جمعية ESAA من الاستمرار في تقديم التعلم النشط لطلابها، حيث قدمت لهم فرصة متابعة الدورات عبر الإنترنت مع إجراء تفاعلات حقيقية ومنتظمة مع المعلمين، في الوضع المتزامن أو غير المتزامن. كما سمحت المدرسة لأعضاء هيئة التدريس وغير التدريسيين بمواصلة العمل بأمان خلال فترة الإغلاق، ودعوتهم إلى التحول إلى العمل عن بعد. “لقد قدمنا لجميع الموظفين إمكانية الوصول عن بعد إلى شبكات وبيانات ESAA بالإضافة إلى أداة تعاون داخلي حتى يتمكنوا من العمل من موقع مختلف خارج المدرسة والحفاظ على العلاقات فيما بينهم ومع الطلاب والشركاء. وبذلك تمكنا من مواصلة الأنشطة التي تتطلب تفاعلًا بشريًا حتى أثناء فترات الحجر الصحي. ويوضح عبد الغني زبور أن الاجتماعات وجلسات العمل والتدريب يمكن عقدها بسهولة عبر الفيديو. وهكذا، بالإضافة إلى الحفاظ على أنشطتها، شاركت ESAA في الجهد الجماعي لاحتواء انتشار الفيروس.
التحول الرقمي هو قبل كل شيء “عقلية”
”كنا نعلم أن هذه الرقمنة لا يمكن أن تكون ناجحة إلا إذا كان الطلابوأعضاء هيئة التدريس وغير المعلمين >كانوا ممثلين.لذلك كان التحدي هو النجاح في التحول مع عدم ترك أي شخص خلف الركب. وهذا ما فعلناه من خلال التواصل والتدريب، وخاصة مع الأشخاص الأكثر ترددًا،”، يتذكر السيد زبور الذي يهنئ نفسه وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب على نجاحهم، وذلك بفضل دعم الإدارة أيضًا. كإرادة ومشاركة الجميع، في مواجهة التحدي المتمثل في إكمال برنامج التدريس بنجاح للعام الدراسي 2020-2021. “هذا العام، نحن أفضل استعدادًا وتجهيزًا. لقد اكتسبنا المرونة وخفة الحركة. ويضيف: “ليس لدينا صعوبة في الحفاظ على أنشطتنا والتحول إلى التعلم عن بعد خلال فترات الحجر”.
التعلم عن بعد، والحفاظ على الأنشطة…ما هي الخطوة التالية؟
بالنسبة لـ ESAA، تعد الرقمنة أكثر من مجرد استجابة للوباء، حيث تهدف المدرسة إلى مواصلة جهودها من أجل الحفاظ على تحولها الرقمي وكدليل على ذلك، هناك مشاريع أخرى جارية، على وجه الخصوص، تنفيذ تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) لمركزية إدارة جميع الإدارات. سيسمح نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) أيضًا للموظفين بجمع البيانات واستخدامها من أجل اتخاذ قرارات أكثر استنارة (ذكاء الأعمال).
ويشكل هذا التحول الرقمي أيضًا رصيدًا أساسيًا لـ ESAA في سعيها لتحقيق التميز، وفي الواقع، دخلت المدرسة التي تم تصنيفها اليوم بين أفضل كليات إدارة الأعمال في القارة الأفريقية (التصنيف: Jeune Afrique و EDUNIVERSAL) مؤخرًا في عملية الاعتماد في. بالتعاون مع المنظمة الدولية EFMD. بدأ هذا النهج السيد كريم كيارد المدير العام لـ ESAA في عام 2019 بهدف وضع المدرسة في دائرة مغلقة من كليات إدارة الأعمال التي تقدم برامج معتمدة والتي يوجد منها 2 في أفريقيا و133 على مستوى العالم.
تم التصويت لموقع ESAA كأفضل موقع جزائري في فئة الجامعات والكليات. اختيار يعتمد على جودة الموقع وثراء محتواه.